آلة تتعرف عليك، وعلى عمرك ونوعك، هذا ليس درباً من الخيال، ولكنه تطوير حديث لشركة "إنتل" (Intel) للتكنولوجيا حيث طورت آلة للبيع بالتعاون مع شركة " كرافت " (Craft) للمنتجات الغذائية تستطيع أن تفعل كل ما سبق عندما تقف أمامها أطلقت عليها اسم " آي سيمبل" (I Simple).
تخيل أنك تريد شراء منتجك المفضل من تلك الآلة الذكية، فبكل بساطة قف أمامها وأطلب ما شئت ولا تشغل بالك بما تفعله هي بداخلها، فهي تقيس المسافة بين أنفك وأذنك و عينيك و تتعرف على صفاتك النوعية والعمرية في أقل من جزء من الثانية وبصورة دقيقة جداً عن طريق أجهزة الاستشعاري الضوئي المثبتة فيها.
شركة "إنتل" طورت تلك الآلة لتخدم أهدافاً تسويقية للشركة الغذائية "كرافت" بغية تزويدها بمعلومات حول أعمار الفئة التي تفضل منتجاً معيناً بل وأيضاً أجناسهم، و ترمي أيضاً إلى تخصيص بعض المنتجات لفئات بعينها مثل أنها مؤخراً قد طرحت نوعاً من الحلوى لا يناسب الصغار فهي مع تلك الحالة تقوم بتنبيه الأطفال عندما يقتربون منها قائلة عفواً إن هذه الحلوى للكبار ولا تناسبك يا صغيري.
وعلى النقيض فإن الآلة وجدت صعوبة بالغة في التفرقة بين وجوه آسيوية وتحديد بياناتهم عندما تم تجريبها هناك- بعد الولايات المتحدة وأوروبا- مما أدى للاعتماد أكثر على الخاصية الأخرى المزودة بها والتي تقيس انطباعات الجمهور حول المنتجات.
وخففت شركة "إنتل" على لسان مسئوليها أن الآلة لا تدعو لانتهاك الخصوصية بل هي لا تقوم بالتقاط صوراً أو مقاطع فيديو للشخص ولكنها تخزن الاستشعار الذي تجري به حساباتها الاليكترونية فقط وليست صوراً فوتوغرافية للأشخاص.
واقتصر إنتاج الآلة الذكية الجديدة - الخاصة بشركة "كرافت" - على نسختين فقط بالولايات المتحدة الأمريكية بصورة تجريبية، وعلى النقيض فقد قدمت شركة "إنتل" نحو 6 ملايين آلة بيع تستهدف قياس انطباعات الجمهور في صفقات وشراكات سابقة.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق